حراج و مرسول ... النجاحات والأخطاء !

2018-10-31
من أبرز المشاريع التقنيه الناجحه في السعوديه هما موقع حراج للإعلانات المبوبه و منصة مرسول لتوصيل الطلبات.

المشروعان يمتلكان قاعدة مستخدمين و شعبيه كبيرة ويكادان يكونان المقصد الاول في مجالاتهما.

لكن تشابه النجاحات, و أعتقد سرعة النجاحات أيضاً, قاد الى تشابه الأخطاء.






موقع حراج


 مع قاعدة مستخدمين ضخمه و إعلانات تضاف كل ثانيه, مازال الموقع بسيط جداً لدرجة الفوضى, فـ ليس هناك تصنيفات محدده, و لا نمذجة للعروض, هي أعلانات مبوبة فقط.

أنظر لأول خيار يظهر لك عند إضافة إعلان جديد

لا يوجد تصنيف واضح ولا تصنيفات فرعيه تندرج تحتها !
هذا سيؤثر على قدرة المعلن عند تصنيف سلعته, و سيؤثر على نتائج بحث العملاء أيضاً.


أيضاً لم يفكر أصحاب المشروع حتى الان في التدخل في عملية البيع, مثل الدخول كـ وسيط بين البائع والمشتري أو توفير وسيلة دفع آمنه لهما على أقل تقدير.

التدخل الذي يُحسب لصاحب موقع حراج هو إضافة خاصية تقييم البائعين التي احدثت فرق كبير في موثوقية التعامل.

ولو أفترضنا عدم الرغبه في المغامرة, لماذا لا يتم فتح موقع موازي مثلا يسمى حراج اكسبرس تكون فيه عمليات البيع تتم بتدخل من الإدارة, نمذجة العروض, تحديد السعر, أتمتة العمليه كامله, إدارة شحن السلع, إستلام وتسليم المبالغ الماليه؟.

لكن حتى الان تعتبر تجربة البيع او الشراء عن طريق موقع حراج من أسوأ التجارب رغم أمانة غالبية الباعه فيه.







منصة مرسول

منصة تربط العملاء مع مقدمي خدمة التوصيل من الأفراد, أبرز سماتها سرعة النمو في كل المدن والقرى و العدد الكبير لمقدمي الخدمه على هذه المنصه.

رغم كل ذلك مازالت تجربة المستخدم من أسوأ مايكون للعميل و لمقدم الخدمه.

لكن في مقابلة صوتيه لصاحب المنصه, ذكر ان نقطة البساطه (المفرطَه) و قلة خطوات الطلب تُعد نقطة إيجابيه للمستخدم و تحسب لصالح المنصه !


لكن البساطه هنا تجعل الموضوع فوضوي, فالمنصه لاتعدو كونها تفتح قناة محادثة بين العميل ومقدم الخدمه مع احداثياتهم و فوترة بسيطه جداً, رغم ذلك من الممكن ان تكون البساطه والسهولة ميزه بالنسبه للعميل,
لكن بالنسبه لمقدم الخدمه, تواجهه سلبيات ابرزها:
  • خلل في مستوى أولوية الإشعارات لمقدمي الخدمه في التطبيق  (برمجيه).
  • عدم نمذجة الطلبات أو مساعدة العملاء على تنسيقها لتظهر بشكل أوضح لمقدم الخدمه.
  • كثرة الخطوات و عدم منطقيتها عند إستلام مقدم الخدمه لطلب جديد.
  • مشكلة كبيرة في عناوين العملاء مع نسبة خطاء تصل الى60 متر عند تشغيل GPS داخل منزل سواء معزول او لا (الحل بإستخدام api العنوان الوطني بحيث يضع العميل رقم منزله و الحي ويتم جلب احداثيات دقيقه للمواقع).

من غير المنطقي أن يقوم مقدم الخدمه بإنجاز الكثير من الخطوات ليقوم بإستلام طلب جديد !!!

الخطوات هي:

يَرِد إشعار جديد فـتقوم بالدخول اليه.

أيضا تقوم بالضغط على الطلب لرؤية التفاصيل!.
تقرأ الطلب كامل ثم تضغط انا مستعد أوصل هذا الطلب.

تقوم برؤية مكان المتجر والعميل على الخريطه و تضع تسعيرتك للطلب.
تضع التسعيره


تضغط علامة الموافقه في لوحة المفاتيح لتظهر لك كامل الصفحه لتستطيع ضغط الايقونة التي سوف ترسل العرض !!


خطوات كثيرة و إن كنت تقود السيارة يجب عليك التوقف جانباً لتنفيذها !



من المفترض كل هذه الخطوات تتم في خطوة واحده,
بحيث يظهر الطلب وتفاصيله مع وضع الحد اﻷدنى للسعر تلقائيا (مع إمكانية تغييره بعداد زيادة او نقصان) وموقع العميل والمتجر وبجانبها زر ارسال العرض, وبهكذا تكون قدمت العرض للعميل.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق